بالتوسط فيه بمقدار أربع حركات وقرأ بإمالة الألف ابن ذكوان وحمزة وخلف العاشر وقرأ غيرهم بالفتح فيها وإن وقف حمزة على كلمة جاءت يقرأ بتسهير الهمزة مع المد في الألف قبلها بمقدار ست حركات وبمقدار حركتين وبناء على ما سبق يقرأ أبو عمر وهشام والكسائي هكذا ولقد جاءت ولقد جئت بالإدغام مع الإمالة ويقرأ حمزة حال الوقف على
كلمة جاءت هكذا ولقد جئت ولقد جئت ويقرأ باقي القراء بالإظهار وهم في المتصل على مراتبهم في مقدار المد فيقرأ ورش هكذا ولقد جاءت بالإظهار مع المد الطويل في المتصل ويقرأ غيره من المظهرين هكذا ولقد جاءت بالإظهار مع التوسط في المتصل إلا أن ابن ذكوان يقرأ بالإظهار مع الإمالة هكذا ولقد جاءت قوله تعالى رسولنا قرأ ابو عمر
البصري بإسكان السين هكذا رسلنا وقرأ غيره بضم السين هكذا رسولنا قوله تعالى رسولنا إبراهيم هنا مد جائز منفصل يقرأ بمده بمقدار ست حركات ورش وحمزة ويقرأ فيه بالقصر بمقدار حركتين ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب ويقرأ قالون والدوري عن أبي عمر بالقصر والتوسط ويقرأ باقي القراء بالتوسط فيه بمقدار أربع حركات كلمة
إبراهيم هنا في هذه الصورة ليست من المواضع المختلف فيها بين القراء فالقراء جميعا يقرأونها هكذا إبراهيم ولا يخفِ السوسي الميمة من كلمة إبراهيم عند وصلها بكلمة بالبشر لأن السوسية يخف الميمة عند ملاقات الباء إذا سُبِقت الميم بمتحرك سوسي الميم وإنما يقرأ بإظهارها كبقية القراء كلمة بالبشرة قرأ بتقليل الألف قولا
واحدا ورش هكذا بالبشرة وقرأ أبو عمر البصري وحمزة والكسائي وخلف العاشر بالإمالة الكبرى هكذا بالبشرة وقرأ باقي القراء بالفتح هكذا بالبشراء قوله تعالى سلامًا اتفق القراء على كراءته بفتح السين واللام والف بعدها هكذا سلامًا واللظ المختلف فيه بين القراء هو سلام فقرأ حمزة والكسائي بكسر السين وإسكان اللام من غير ألف
هكذا قال سلم وقرأ باقي القراء بفتح السين واللام والف بعدها هكذا قال سلام قوله تعالى جاء به مد واجب متصل سبق بيانه ويقرأ بإمالة الألف ابن ذكوان وحمزة وخلف العاشر وإن وقف حمزة على كلمة جاء له ثلاثة الإبدال مع مراعاة الإمالة في الألف فيقف حمزة هكذا دي دي دي وإن وقفه شام على كلمة جاء له ثلاثة الإبدال أيضا لكنه يفتح
الألف هكذا جاء جاء ده